موضوع التصوف الإسلامي

سـؤال: شيخنا ما رأيكم فيمن يدعي أن الصوفية يصلون إلى مرتبة تسقط عنهم التكاليف، والوقوع في المحرمات؟!

جواب: هذا قول باطل بإجماع السادة الصوفية y؛ كيف! ومدار العبادة على الأعمال الظاهرة والباطنة؟!

قال تاج الإسلام الإمام الكلاباذي (380 هـ):" أجمع الصوفيـة: أن جميع ما فَرَض اللهُ تعـالى على العباد في كتابه وأوجبـه رسول الله r: فرضٌ واجِبٌ، وحَتْمٌ لازمٌ على العُقلاء البالغين، لا يجـوز التخلف عنه، ولا يسـع التفريط فيـه بوجه من الوجوه لأحـدٍ من الناس: مِنْ صِدِّيقٍ ووليٍّ وعـارِفٍ، وإن بلغَ أعلـى المراتب وأعلـى الدَّرجات، وأشـرف المقامات، وأرفع المنـازل "اهـ[التعرف:58-59].

تنبيه: وهذه العبارة قد يطلقها القوم ويريدون رفع الكلفة ( أي المشقة ) في الأعمال، كما قال سيدنا رسول الله محمد r: « أرحنا بها يا بلال »، فيختلط على الجاهل بأحوالهم وأقوالهم الأمر، ويظن بهم الظنون!!

وحول المعنى الباطل _ وهو الذي يُروجه المبتدعة لهذه العبارة؛ فِتْنَةً للناس _ يقول الإمام الجنيد _ وقد سُئل عن مقالة لبعض المبتدعة الذين يزعمون ذلك فعلاً _:" إن هذا قول قوم تكلموا بإسقاط الأعمال!! وهو عندي عظيم، والذي يسرق ويزني أحسن حالاً من الذي يقول هذا؛ فإن العارفين بالله تعالى: أخذوا الأعمال عن الله تعالى، وإليه رجعوا فيها، ولو بقيتُ ألف عام لم أنقص من أعمال البِرِّ ذرَّة، إلا أن يُحال بي دونها، وإنه لأوكد في معرفتي، وأقوى في حالي "اهـ.

وبهذا يتبين بطلان شبهة العصمة في مباشرة المحرمات، التي ينسبها المبتدعة إلى الصوفية y.

قال الإمام الكلاباذي :" أجمع الصوفيـة: أنه لا مقام للعبد تسقط معه آداب الشريعة: من إباحة مـا حظر الله، أو تحليل ما حرَّم الله، أو تحريم ما أحل اللهُ، أو سقوط فرض من غير عُذر ولا عِلَّة: ( والعُذر والعِلة: ما أجمع عليه المسلمون، وجاءت به أحكام الشريعة ). ومَن كان أصفى سِرّاً، وأعلى رُتبةً، وأشرفَ مقاماً: فإنه أشد اجتهاداً، وأخلص عملاً، وأكثر توقياً "اهـ[التعرف:59].

وقال الإمام إبراهيم النَّصْرَاباذِيُّ (367 هـ):" ما دامت الأشباح باقية، فإن الأمر والنهي باقٍ، والتحليل والتحريم مخاطبون به، ولن يجترئ على الشبهات إلا مَن تعرَّض للحُرُمات "اهـ.

وسئل الإمام أبو علي الروذباري (322 هـ) عمَّن يسمع الملاهي، ويقول هي لي حلال؛ لأني قـد وصلت إلى درجة لا يؤثِّر فيَّ اختلاف الأحوال؟! فقـال:" نعم!! قد وصّـلَ لَعَمْري: ولكن إلى سَقَر "اهـ.

 

 

 1 - 2 - 3 - 4 - 4/2 - 5

6 - 6/2 - 6/3 - 6/4 - 6/5 - 6/6 - 6/7 - 6/8 - 6/9

7 - 8 - 8/2 - 8/3 - 8/4 - 9 - 10 - 10/2 - 10/3 - 10/4

11 - 11/2 - 11/3 - 12 - 13

 

^Top