موضوع التصوف الإسلامي

سـؤال: وهل صحيح ما يروِّجه البعض: أن التصوف يُخَذِّل عن العلم؟

جواب: لا ليس صحيحا؛ إذ العلم أساس الأعمال وإمامها ومصححها، فكما أنه لا فائدة للعلم بلا عمل، كذلك لا ينفع عمل بلا علم .. فالعلم والعمل توأمان لا ينفكان عن بعضهما، والسالك في طريق الإيمان والتعرف على الله تعالى والوصول إلى رضاه لا يستغني عن العلم في أية مرحلة من مراحل سلوكه.

ففي ابتداء سَيْره لا بد له من علم العقائد وتصحيح العبادات واستقامة المعاملات وفي أثناء سلوكه لا يستغني عن علم أحوال القلب وحسن الأخلاق وتزكية النفس ..

ولهذا اعتُبِرَ اكتساب العلم الضروري من أهم النقاط الأساسية في المنهج العملي للتصوف، إذ ليس التصوف إلا التطبيق العملي للإسلام كاملاً غير منقوص في جميع جوانبه الظاهرة والباطنة.

وفي الخبر: « من عمل بما علم أورثه الله علم ما لم يعلم »، « من تعلّم فعمل علمه الله ما لم يعلم »، قال المناوي :" أي: العلم اللدني الذي هو موهبة من الله يدرك به العبد ما للنفس من الحظوظ والفرض، وما للحق من الحقوق والمفترض فيترك ما لها من الحظوظ ويقوم بما للحق من الحقوق ..

وقد ثبت أن دقائق علوم الصوفية: منح إلهية، ومواهب اختصاصية، لا تنال بمعتاد الطلب .."[فيض القدير:4/388].

قال يوسـف الرازي (304 هـ):" بالأدب تفهم العِلم وبالعِلم يصح لك العَمَـلُ، وبالعَمَل تنال الحِكمة، وبالحِكمة تفهم الزّهدَ وتُوَفّقُ له، وبالزّهد تترك الدنيا، وبترك الدنيا ترغبُ في الآخرة وبالرّغبة في الآخرة تنالُ رضى الله تعالى "اهـ.

وقال الإمام محمد السلمي (412 هـ):" ليس بصوفي مَن جهل أحكامَ الله تعـالى، وأحكام رسول الله r، ومَن لم يحكم أحكـام الظاهر، لم يُوفّق لتهذيب أحكام الباطن .. فمن جهل أحكام الله تعـالى عليه في الظاهر فليس بصـوفي، ومن خالف أحوالـه العلـم فليس بصوفي .. ومَن باينَ أحوالـه السنةَ فليس بصوفي .. ومَن لم يكن أخلاقه وآدابه على مُوجب الكتاب والسنة فليس بصوفي "اهـ.

وقال الإمام السَّهروردي (632 هـ):" إن المشايخ من الصـوفية .. شمَّروا عن ساق الجد في طلب العلم المفترض حتى عرفوه، وأقاموا الأمر والنهي، وخرجوا من عهدة ذلك بحسن توفيق الله تعالى. فلما استقاموا في ذلك متابعين لرسول الله r حيث أمره الله تعالى بالاستقامة فقال تعالى: ) فاستقم كما أمِرتَ ومَن تاب معك (، فَتَحَ الله عليهم أبوابَ العلوم .."اهـ[العوارف:25].

 

 

 1 - 2 - 3 - 4 - 4/2 - 5

6 - 6/2 - 6/3 - 6/4 - 6/5 - 6/6 - 6/7 - 6/8 - 6/9

7 - 8 - 8/2 - 8/3 - 8/4 - 9 - 10 - 10/2 - 10/3 - 10/4

11 - 11/2 - 11/3 - 12 - 13

 

^Top