ثمرة التصوف الإسلامي

سـؤال: شيخنا الفاضل؛ هلا بينتم لنا ثمرته؟

جواب: ثمرته: التحقق من المعارف الدينيَّة، والتحلي بالأخلاق المحمدية، فالإحسان بالعبوديَّة، والتنعم بالرَّحمة الأبديَّة، ونوال المكارم الدنيويَّة والأخرويَّة.

قال الله I: ) إن الذين قالوا ربُّنا اللهُ ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكةُ: أن لا تخافـوا ولا تحزنوا وأبشِروا بالجنة التي كنتم توعدون، نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولكم فيها ما تشتهي أنفسُكم ولكم فيها ما تدَّعون؛ نزلا من غفور رحيم (.

وقال I: ) الذين تتوفاهم الملائكة طيبينَ يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنةَ بما كنتم تعملون (.

وقال I: ) والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سُبُلنا (.

وقال I: ) للذين أحسنوا الحُسنى وزيادة (.

وقال I: ) ألا إن أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون؛ لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة (.

وقال سيدنا رسول الله محمد r فيما يرويه عن الله تعالى: ) ما يزال عبدي يتقرّب إليّ بالنوافل حتى أحبَّه، فإذا أحببته: كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يُبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها، ولئن سألني لأعطيته، ولئن استعاذني لأعيذنَّه (.

قال الإمام الجنيـد :" ( التصوف ): أن يميتك الحقّ عنك ويحييك به "اهـ.

وقال محمد الترمذي :" ليس الفوز هناك بكثرة الأعمال، إنما الفوز هناك بإخلاص الأعمال وتحسينها "اهـ.

وكرامة الله تعالى للصوفية y في كافَّة الوجوه كثيرة جداً، قد صنف بعض العلمـاء كتبا خاصَّة دون فيها بعض ما بلغه منها ككتاب "روض الرياحين" للإمام اليافعي ، ومن قبل كتاب "حلية الأولياء" للإمام الحافظ الأصبهاني ، وكذا كتاب "الرسالة القشيرية" للإمام القشيري ، وغيرهم.

قال الإمام أبو حامد الغزالي :" من أول الطريقة نبتدئ المُكاشفات والمُشـاهدات، حتى أنهم في يقظتهم يشاهدون الملائكةَ وأرواح الأنبيـاء، ويسـمعون منهم أصواتـاً، ويقتبسون منهم فوائد "اهـ[المنقذ من الضلال:15].

وقال تلميذه القاضي أبو بكر بن العربي أحد أئمة المالكية:" ذهبت الصوفية إلى أنه إذا حصل للإنسان طهارة النفس وتزكية القلب وقطع العلائق وحسم مواد أسباب الدنيا من الجاه والمال والخلطة بالجنس والإقبال على الله تعالى بالكلية علماً دائماً وعملاً مستمراً كشفت له القلوب ورأى الملائكة وسمع كلامهم واطلع على أرواح الأنبياء والملائكة ،_ قال ابن العربي _ ورؤية الأنبياء والملائكة وسماع كلامهم ممكن ؛ للمؤمن كرامة وللكافر عقوبة"اهـ[قانون التأويل].

وبهذا نكون قـد انتهينا من بيان حدودٍ لمبادئ هذا الأمر العزيز كانت هي مدار كلام السلف الصالح y

والحمد لله رب العالمين

####

###

##

#

 

 1 - 2 - 3 - 4 - 4/2 - 5

6 - 6/2 - 6/3 - 6/4 - 6/5 - 6/6 - 6/7 - 6/8 - 6/9

7 - 8 - 8/2 - 8/3 - 8/4 - 9 - 10 - 10/2 - 10/3 - 10/4

11 - 11/2 - 11/3 - 12 - 13

 

^Top